زيوت السياراتصيانة السياراتمنوع

ما هو زيت المكابح، وكيف تختار المناسب لسيارتك؟

اقرأ في هذا المقال

  • ما هو زيت المكابح، ومما يتكون؟
  • كيف يقلل بخار الماء من فاعلية نظام المكابح؟
  • ما هي نقطة غليان سائل المكابح؟
  • كيف يمكنني اختيار سائل المكابح الخاص بسيارتي؟
  • كيف يمكنني المحافظة على سائل المكابح في سيارتي؟

ربما هو أقل سوائل السيارة التي لا يولها المالكين أهمية، برغم إنه السائل المسئول عن أحد أهم أنظمة السيارة على الإطلاق، المكابح، لذا رأيت أن نتحدث اليوم عن السائل المسئول عن تشغيل المكابح في السيارة ألا وهو سائل المكابح، أو زيت المكابح.

ما هو زيت المكابح، ومما يتكون؟

زيوت المكابح هي في الغالب مكونة من قاعدة رئيسية من مادة إيثلين الجليكول، مع بعض الإضافات الاصطناعية لتحسين مستوى مقاومة الصدأ، وتحسين عامل عدم التأكسد بالماء، وذلك لأن إيثلين الجليكول يتفاعل بصورة سريعة مع الماء، وهو ما يقلل من فاعلية زيت المكابح.

كيف يقلل بخار الماء من فاعلية نظام المكابح؟

من المعروف فزيائياً أن السوائل لا تنضغط، ولكن الغازات قابلة للانضغاط، لذا عندما يتفاعل بخار الماء مع إيثلين الجليكول تقل درجة غليان سائل المكابح بشكل كبير (درجة الغليان هي نقطة تحول السائل إلى غاز) وبالتالي تصبح قابلية سائل المكابح للانضغاط أقل كثيراً مما يعطي الإحساس الاسفنجي للمكابح أحياناً، وتقل قدرة نظام المكابح على الحفاظ على درجة ثابتة وفعّالة من الضغط على أقراص المكابح لإيقاف السيارة.

ما هي نقطة غليان سائل المكابح؟

قبل شرح تلك النقطة يجب أن نعرف ما هي المواصفات سوائل المكابح المختلفة، لكل منطقة إقليمية منظمات أو مؤسسات خاصة تقوم بإعطاء المواصفات المطلوبة لكل المنتجات التي يتم تسويقها وبيعها ضمن حدود اختصاصاتها، ولعل أشهر تلك المنظمات:

  • إدارة المواصلات الأمريكية والتي تختص بمنطقة أمريكا الشمالية تعرف اختصاراً بـ DOT.
  • مجتمع مهندسي السيارات، وهي منظمة أمريكية عالمية تعرف اختصاراً بـ SAE.
  • المنظمة العالمية للمعايير التجارية، وهي منظمة عالمية تعرف اختصاراً بـ ISO.

لكل من تلك المنظمات معايير مختلفة قليلاً ولكنها في النهاية تتقارب في الخصائص، والمعايير المطلوبة لتقييم منتج ما، ولعل أشهر المعايير المعروفة لسائل المكابح المستخدم في سيارات الركوب القياسية هي معايير DOT3، DOT4، DOT5.1، مع الوضع في الاعتبار أن مواصفة DOT5 مختلفة كلياً عن المعتاد، ولا يتم استخدامها إلا في بعض تطبيقات السيارات التجارية والشاحنات، ولا يجب استخدامها تماماً في سيارات الركوب، خاصة تلك المزودة بنظام منع غلق المكابح.

حسناً، كيف يمكنني اختيار سائل المكابح الخاص بسيارتي؟

بالطبع أول مرجع لهذا الاختيار ستكون سيارتك نفسها، فأغلب مصنعي السيارات يضعون عبارة تنبيهية على غطاء مجمع سائل المكابح بنوعية سائل المكابح الأفضل لنظام المكابح في سياراتك، ولكن يمكن استخدام مواصفة أعلى وفقاً لرغبتك، دون استخدام مواصفة أقل، بمعنى أنه يمكن استخدام سائل مكابح بمواصفة DOT4، في سيارات نصح مصنعها بسائل مكابح بمواصفة DOT3، ولا يمكن عكس تلك المعادلة، وإلا ستكون فاعلية نظام المكابح أقل من المتوقع، وقد تعرض حياتك للخطر.

كيف يمكنني المحافظة على سائل المكابح في سيارتي؟

بالطبع هناك بعض النقاط التي تحسن من العمر الافتراضي لسائل المكابح أولها، هو المحافظة دائماً على غلق دورة المكابح بشكل جيد، حتى لا يتعرض السائل لبخار الماء في الهواء، والمراجعة الدورية على غطاء مجمع سائل المكابح، وعلى مستوى سائل المكابح بالمجمع.

ينصح الخبراء بتغير سائل دورة الكبح بالكامل كل عامين مع ظروف القيادة العادية، ولا يشترط سير السيارة لكيلومترات محددة، كما يمكن معرفة حالة سائل المكابح عن طريق لونه، فكلما ازداد قتامة كلما قلت فاعليته.

أداة إختبار زيت الفرامل
أداة إختبار زيت الفرامل

ولكن ظهرت مؤخراً كثير من أدوات القياس التي يمكنها قياس نسبة بخار الماء في سائل المكابح الخاص بسيارتك بكل سهولة ويسر (يصبح سائل المكابح في أسوء حالته عندما تصل نسبة بخار الماء إلى 3.7 بالمائة)، وهو ما يساعدك على تحديد ما إذا كان سائل المكابح في سيارتك يستحق التغير أم لا.

الوسوم

أحمد الحداد

Cars are my absolute passion. Racing is my favourite sport. Fan of Liverpool FC club.
زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مدونة توفيقية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

مواصلة القراءة